www.jazanathletic.com
مرحبا بكم في منتدى العاب القوى بمنطقة جازان ويعدنا ويشرفنا تسجيلكم في المنتدى وإفادتنا بما عندكم


العاب القوى بمنطقة جازان
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الميكانيكا الحيوية في رياضة ألعاب القوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رئيس اللجنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 45
الموقع : athletics

مُساهمةموضوع: الميكانيكا الحيوية في رياضة ألعاب القوى    السبت ديسمبر 25, 2010 8:10 am

[b]الميكانيكا الحيوية و ما تأخذه من أهمية في التحليلي الحركي لتطوير التكنيك الرياضي في الإقتصاد في الجهد و الطاقة و حتي في جمالية الحركة أو التكنيك .
هذه مقالة مختصر ة عن ميكانيك الحيوية لرياضة ألعاب القوى

إن الخبراء من المدربين قادرون على تحليل التقنيات المستخدمة في ألعاب القوى وتعديلها لإدخال تحسينات المطلوبة مع لاعب أو رياضي معين. المدرب المبتدئ في كثير من الأحيان يجد صعوبة في تحديد أي تقنية لاستخدام ما و لتعديلات ما لجعل نهج (طريقة تكنيك) مبسط و غالبا ما تستخدم للتغلب على هذه الصعوبة لنسخ التقنيات التي يستخدمها الأبطال الحالين في المسابقات. المشكل الذي يطرح نفسه هو من طرف كبار الرياضيين (أبطال الفرق النخبة ) و كثيرا ما يستعملون تقنيات مختلفة وبالإضافة إلى ذلك استخدام من طرف المدربين و الرياضيين تقنيات سيئة أو بعبارة جيدة تقنيات خاطئة، و كذلك استعمال تقنيات جيدة حيث تستعمل من كل جوانب التقنية.
كل رياضي له صفات القوة و الضعف الفردية الخاصة به .فإنه لقد وضحة من قبل التقنية الخاصة بكل رياضة بشكل متكرر على غرار التدريب و الممارسة على مدى سنوات عديدة ، وتطويرها لتتناسب مع نقاط قوة و نقاط الضعف لرياضي بوجه خاص. هذه التقنية المتطورة جدا وعادة لا تكون مناسبة لتدريب الرياضي أو التطوير تكنيكه ( الخطأ الشائعه هو تطبيق بعض التكنيك العالي الأداء علي بعض الرياضيين الذين لم تصل قدراتهم الحركية لأداء هذا التكنيك بوجه مثالي مع اضاعة الوقت و الجهد ). السؤال المطروح هو كيف يمكن للمدربين تحسين قدرتهم على اختيار أفضل التقنيات وتحديد أسباب العيوب ؟ للإجابة على هذا السؤال يجب فهم ما تنتجه القدرات الحركة الخاصة بالرياضي و القدرة على تحليل الحركة أمر ضروري للمدرب في حداثة هذا الزمان.



- 1- عنصر القوة /
إن عنصر القوة ينتج القدرة الحركية و قوة هي مجرد سحب أو دفع. لا نستطيع أن نرى عنصر القوة ، ولكن ندرك أنه نظرا للآثار التي تنتجها. على سبيل المثال ، الوثب العالي يتركز علي إنتاجه الإرتكاز علي الأرض. ونحن لا نرى القوة لكن نلاحظ النتائج الرياضي عند تركه الأرض. الميكانيكا الحيوية هي العلم المعنية لفهم القوى الداخلية والخارجية المؤثرة على جسم الإنسان والآثار التي تنتجها هذه القوة. فإن القوة الداخلية هي تلك القوى التي تم إنشاؤها داخل جسم رياضي من خلال عمل العضلات عند سحبها على العظام. القوى الخارجية هي تلك التي تعمل خارج الجسم مثل الجاذبية و الاحتكاك.
في هذه الوحدة سوف ننظر إلى اللغة الأساسية ومبادئ الميكانيكا الحيوية للمساعدة في تحليل حركة الرياضيفي رياضة ألعاب القوى. وسوف تطبق هذه المبادئ في الممارسة العملية ، جنبا إلى جنب مع وضع جيد "لتدريبات الملاحظة " ، و لجعل عمل المدرب أكثر فعالية.



- 2- الحركة الخطية والحركة الدورانية /
الحركة الخطية هي الحركة على طول خط مستقيم و الحركة الدورانية هي الحركة حول محور الدوران. في رياضة ألعاب القوى ، الحركة في هذه الرياضة عادة ما تكون مزيجا من الحركة الخطية و الحركة الدورانية و تسمى الحركة العامة. إن جسد العداء على سبيل المثال عنده الحركة الخطية و لكن تكون ناتج عن حركة أخرى من قبل و هي الحركة الدورانية في الساقين . كل أشكال الحركة المنتجة تتم بشكل ممزوج لإنتاج الحركة العامة للتشغيل (للأداء المهارة ). و رامي القرص يستخدم الحركة الدورانية لبناء السرعة قبل الافراج عن رمي القرص. ينتقل أيضا مع الحركة الخطية من الخلف إلى الأمام من دائرة رمي. وهذا مثال آخر من الحركة العامة.



- 3 -السرعة وتسريع /
إن عنصر السرعة تخبرنا كيف يتحرك الشيئ بسرعة. قد يكون هذا الشيء في جسم الإنسان أو تنفيذ لرمي أداة رياضية. يرين كيف تكون سرعة شيء في تحركه و في أي اتجاه يتحرك. مثال عداء مسافة 100 متر يجتاز هذه االمسافة في 10 ثانية. يتم تحديد سرعة العداء من خلال تقسيم المسافة التي أداها علي الوقت الذي يستغرقه في هذه المسافة. في هذا المثال 100 مترا مقسمة على 10 ثانية يعطي سرعة العداء و التي تكون 10 مترا في الثانية الواحدة.
إن ألعاب القوى والمسافات السرعة ، حتى نتمكن من عدة مرات المقارنة لمعرفة أي رياضي له سرعة أكبر. و تكون من حيث التجربة ، ونحن نعلم بالملاحظة أن أحد العدائين الذي يجري 100 متر في 10 ثانية أسرع أو لديه أعلى سرعة من عداء الذي حقق 12 ثانية. و إن العداء الذي يجري سباق 1500 متر في 3 د و 40 ثا لديه أعلى سرعة من سرعة عداء الذي يجري المسافة في 4 د 00 ثا .
عند أي مسافة سباق سرعة التغييرات الخاصة بالعداء في خط البداية السباق كان لا تتحرك و سرعته صفر. بعد اطلق الصافرة البداية فإن له مكسب أو تعجيل سرعة ( تسارع ). فإن هذا التسارع يخبرنا كيف هي سرعة تغير هذا الشيئ ( العداء ) . قد يكون لتسريع تشغيل سرعة القصوى كما هو الحال في سباق 100 متر أو إلى السرعة التي هي الأمثل لهذا السباق.
إن الرياضي الذي يبطئ في البداية يفقد السرعة . وإذا نظرنا إلى الرسم البياني لسرعة الوقت نرى التسارع العداء للمرحلة الأولى . ويتبع ذلك سرعة القصوى الركض ، وأخيرا مرحلة من التباطؤ كما نلاحظها للرياضي.


- 4- الزحم /
الزخم هو كمية حركة الجسم و هي نتاج الوزن الجسم و السرعته. في جسم الإنسان يمكن أن يكون هناك نقل الزخم من جزء من الجسم واحد إلى آخر. في الوثب الطويل ، على سبيل المثال ، "الإرتكاز" من الساق الخلفية عند الفخذ تكون موازيا للأرضية لنقل الزخم و قوة إضافية في ساق الاقلاع.
الزخم الزاوي هو كمية الحركة الدورانية الزاوي أو هي ناتج للحظة الخمود و سرعة الدوران الجسم . عندما تكون حركة الجسم دورانية في لحظة الخمود فإنها تتناسب مع حجمها. إذا كانت الأرجل ترتكزعلي الأرض في الركض ، على سبيل المثال ، لحظة من الخمود تكون أقل مما لو هي على التوالي للحركة ( اعادة تكرار الحخركة ). الحركة الدورية لديها كمية معينة من الحركة أو زخم و أي تخفيض في لحظة من الخمود سيؤدي إلى زيادة تسريع سرعة على التناوب. الركض في هذا المبدأ يؤثر على عمل الذراع والساق الأداء . أي زيادة في لحظة من الخمود للحركة لها تأثير ينعكس علي الحد من سرعة الدوران. وتستخدم هذه الزيادة في لحظة من الخمود في تقنيات الطيران المختلفة للوثب الطويل إلى إبطاء دوران الجسم إلى الأمام.
يمكن أن يكون هناك أيضا نقل الزخم الزاوي من جزء من الجسم واحد إلى آخر. ويطبق هذا في حين يلقي الرامي إلى الحقل الرمي الأداة ( رمي الرمح -المدرقة -القرص ... ) ، على الجانب الأيسر من الجسم مباشرة قبل نقل تسليم الزخم الزاوي للتعجيل .

- 5- توجيهات للمدرب /
هناك نوعان من المبادئ العملية التي تنطبق على وجه التحديد إلى منافسات الجري و القفز و رمي حيث تشعر الرياضي من إنشاء القوة الأمثل و السرعة المثلة :

● استخدم كل المفاصل التي يمكن استخدامها في التكنيك .

● استخدام كل مفصل مشترك في التكنيك .

استخدام جميع المفاصل التي يمكن استخدامها في التكنيك /
ويجب أن تقترن قوة الحركة من كل مفصل مشترك من الجسم لانتاج أكبر قدر من التأثير. ويتم ذلك على أفضل وجه عندما تستخدم جميع المفاصل التي يمكن استخدامها. هذا سوف يساعد على الحصول على أقصى سرعة أو تسريع خروج من الحركة.
في منافسات رمي الجلة ، على سبيل المثال ، ينبغي جميع مفاصل الركبة و الفخذ والكتف و الحوض و الرسغ و المفاصل الاصبع يمكن استخدامها لممارسة أكبر قوة على الأداة. وكثيرا ما يشرك المبتدئين حركات مشتركة عشوائية غير مرغوب فيها في وقت مبكر مثل العمل في الركبة أو الورك ، أو تفشل لإكمال الحركة تماما ، على عدم استخدام مفاصل المعصم أو الأصابع.

استخدام كل مفصل مشترك في التكنيك /
عندما يتم استخدام عدة مفاصل في المهارات ، و تسلسل و توقيت المهارة. هذا المبدأ يحدد لنا متى يجب استخدام المفاصل. وينبغي أن تبدأ الحركة مع مجموع حركات من العضلات الكبيرة والخروج من خلال العضلات الصغيرة تدريجيا ، من الكبير للصغير. هذا النمط ينتج القوة الأمثل و يكون تدفق الحركة مستمر.
إن إستمرارية تدفق الحركة تنتج من محصلة القوى مضيفا أنها معا تتشكل القوة التي يولدها جزء واحد من الجسم من جراء قوة المفاصل اللاحقة في رمي الجلة في توقيت جيد ، ويبدأ العمل الورك مثلما يكون تمديد الساق ببطئ. و يبدأ العمل في الكتف كما يكون هناك تناوب الورك ببطأ و هلم جرا للحركات الأخرى.
سرعة الافراج عنالأداة لتنفيذ الرمي يعتمد على سرعة الجزء الأخير من الجسم في الافراج عن الأداة. التسلسل الصحيح و التوقيت كذلك يسماح للرياضي لتحقيق أقصى سرعة للإفراج عن الأداة .

-6- قوانين الحركة

فهم العلاقة بين القوة و الحركة تدين بالكثير لعمل مدرب رياضي ، السيد إسحق نيوتن. أكثر ما اشتهر به عن القوانين الثلاثة له للحركة.

قانون نيوتن الأول للحركة /
ومن المهم أن نعرف تعريف لكل من القوانين الثلاثة للحركة و أكثر أهمية ، و يعرف كيفية تطبيق القوانين في حالات عملية. قانون نيوتن الأول للحركة :

"جميع الأجسام في حالة من الراحة أو الحركة مو حدة في خط مستقيم ما لم تتحرك من قبل من بعض القوى الخارجية".

ما هي تطبيقات هذا القانون؟ عداء ، على سبيل المثال ، لن يتحرك من جسمه حتى تمارس ساقيه قوة ضدهم من حيث الإرتكاز علي الإرض و في منافسات الوثب العالي سوف لا يقلع جسم رياضي من تشغيل نهجه ما لم يتم تطبيق القوة لتغيير الاتجاه.

قانون نيوتن الثاني للحركة -- قانون التسارع /

"إن تسارع الجسم يتناسب مع قوة القوى التى أثرت فيه و تجري في اتجاه عمل هذه القوى".

لإن المزيد من القوة يعني المزيد من التسارع.إن تسارع عداء من جزء من جسمه يتناسب مع القوة التي تمارس ضد هذا الجزء من جسمه. كلما زادت القوة المبذولة ، سوف يكون أكبر تسارع بعيدا عن الجسم . في منافسات الرمي ، أكبر قوة المبذولة في التنفيذ ستكون أكبر ، و بالتالي التسارع و المسافة الرمي تكون أكبر .
لمرة واحدة لتنفيذ الأداء يتم عن طريق وجود قوة التي يمكن أن تعمل من أجل تسريع ذلك الجزء من الجسم . وينطبق الشيء نفسه في منافسات القفز. كلما زادت قوة الرياضي قي أداء الاقلاع من حيث زيادة التسارع و زيادة الارتفاع أو المسافة التي تحققت من قبل . عندما تكون هناك حاجة للقوة القصوى لحث العضلات على توليد هذه القوة و هذا هو السبب في الإصابات التي تكون أكثر احتمالا أن تحدث في مراحل التسارع أو التباطؤ في الحركة.


قانون نيوتن الثالث للحركة -- القانون رد الفعل /

"على كل عمل - هناك رد فعل معاكس ومساوي له ".

عداء يمارس قوة لإرتكاز ضد الأرض. وهذا يخلق قوة رد فعل معاكس ومساوية التي تحرك الجسم على الأرض.

قانون رد فعل ينطبق أيضا على الحركات التي تحدث في الهواء. في هذه الحالات يظهر رد فعل معاكس ومساوي له في حركات أجزاء أخرى من الجسم. والوثب الطويل ، على سبيل المثال ، سوف تجلب الذراعيين و الجذع إلى الأمام في إطار التحضير للهبوط في حوض الرمل . رد الفعل على قدم المساواة والعكس هو حركة الساقين في وضع جيد للهبوط.



مركز ثقل الجسم /
الجاذبية هي قوة التي تكون موجودة دائما ، و هي قوة جذب في اتجاه مركز الأرض. تسمى هذه الأفعال المنفذة في كل الجسم عن طريق نقطة وهمية لمركز الثقل هذا الجسم . و الجسم الصلب مثل رصاصة واحدة أو رمي القرص في المركز هذا الجسم هي هذه النقطة الثابتة.
جسم الإنسان هو عبارة عن شكل معقد و متغير باستمرار. فإن مركز الثقل الآن يتحرك وفقا لتحديد المواقع من الجسم و الأطراف. قد يكون مركز ثقل داخل الجسم ، على سبيل المثال ، عندما يقف الرياضي أو قد يكون خارج الجسم كما في القفز بالزانة و الوثب بالتكنيك شريطة أن يكون هذا التكنيك بالشروط العالية لأداء التكنيك.

متى يطلق الرياضي نفسه أو الإنسان إلى مرجلة خطيرة بمثابة قوة سحب للإنسان أو رياضي نحو الأرض. مسار الحركة يكون من مركز الجاذبية من الجسم و هو منحنى يسمى القطع المكافئ. مسار الحركة مكافئ يعتمد على ثلاثة عوامل :

● سرعة الإقلاع أو ترك الإرض .

● زاوية الإقلاع .

● الارتفاع من مركز جسم للرياضي في خلع ، أو مركز جسم الرياضي في الإفراج .

من هذه تكون سرعة رياضي في خلع ، أو لتنفيذها على الوجه الأمثل هو العامل الأكثر أهمية. بحيث تكون سرعة أكبر و زيادة المسافة التي تحققت. يمكن من جراء المقاومة الهوائية أن تؤثر أيضا على المسافة التي يقطعها الرياضي أو لتنفيذها.

و تستند جميع مبادئ الحركة على الطريقة التي تتم بها إنتاج القوة التي يتطلبها الرياضي ، أو كيف يتصرف الرياضي قي جسمه . وقد تبدو هذه التصرفات معقدة في البداية ولكن كما انك تعلم الأساسيات الميكانيكا الحيوية لكل مسابقة ، من تحليل للحركة ستصبح جزءا مفهوم و قابلة للاستخدام هذه المعارف للتدريبا الخاصة مما يساعد على جعل
أفضل تكنيك و أفضل طريقة للتدريب و بالتالي أفضل مدرب و منه أفضل رياضي و منه لأفضل أداء .
و في الأخير تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير .




[/b]

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jazanathletic.ahlamontada.net
ابوحمود
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: الميكانيكا الحيوية في رياضة ألعاب القوى    الأحد ديسمبر 26, 2010 8:56 pm



بارك الله فيك سلمت وسلم ممشاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجلان
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الميكانيكا الحيوية في رياضة ألعاب القوى    السبت يناير 08, 2011 3:43 pm

مشكور على المجهود الطيب
ونتمنى لك حياه سعيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيس اللجنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 45
الموقع : athletics

مُساهمةموضوع: رد: الميكانيكا الحيوية في رياضة ألعاب القوى    الأحد يناير 09, 2011 7:12 pm

يعطيك العافية مشرفنا المتميز ماجلان سعدت جدا بوجوووووودك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jazanathletic.ahlamontada.net
ابو منار

avatar

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الميكانيكا الحيوية في رياضة ألعاب القوى    الإثنين يناير 17, 2011 5:37 am

اثبك الله على جهودك وشكرين لك ومقدرين تعبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيس اللجنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 45
الموقع : athletics

مُساهمةموضوع: رد: الميكانيكا الحيوية في رياضة ألعاب القوى    الإثنين يناير 17, 2011 8:36 am

اسعدني وجودك أبو منار لا حرمنا الله مشاركاتك النافعة
موفق بإذن الله تعالى

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jazanathletic.ahlamontada.net
taer

avatar

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الميكانيكا الحيوية في رياضة ألعاب القوى    الأحد فبراير 20, 2011 10:57 pm

اثبك الله على جهودك وشكرين لك ومقدرين تعبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الميكانيكا الحيوية في رياضة ألعاب القوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.jazanathletic.com :: المنتدى العام :: الساحة الرياضية-
انتقل الى: